Category Archives: باب النون ن

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناسخ

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناسخ تدل رؤيته في المنام على التعب والنصب بسبب نقل الكلام. وربما دلّت رؤيته على البذر للزرع والنكاح والنسل. النعامة النعامة هي في المنام امرأة عربية بدوية، والظليم رجل عربي بدوي. وقيل: النعامة نعمة. ومن ركب نعامة ركب خيل البريد. والنعامة تدل على الأصم لأنها لا تسمع. وقيل:… النمش النمش من رأى… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناقة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناقة هي في المنام امرأة. ومن رأى أنه حلب الناقة فإنه يتزوج امرأة صالحة، وإن كان متزوجاً رزق ولداً ذكراً، أو ولي ولاية يجمع فيها الزكاة. ولحم النوق يدل على وفاء النذر، أو على مصيبة، أو على مرض أو رزق. وركوب الناقة زواج. ومَن ماتت ناقته ماتت امرأته أو بطل سفره. وربما… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناعورة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناعورة الناعورة هي في المنام خادم يحفظ أموال الناس. والنواعير والدواليب تفسّر على دوران التجارة، وانتقال الأحوال، وعلى السفر. انظر أيضاً الدولاب. النمل النمل هو في المنام قوم ضعفاء، أصحاب حرص، ويُعبر بالجنود والأهل. ومن رأى أن النمل على فراشه كثر أولاده. ومن رآه يطير وفي المكان مريض فإنه يموت أو يسافر.… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناطور

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناطور الناطور هو في المنام رجل من الولاة، ذو مال. النُحاس النُحاس من رآه في المنام فإنه إصابة مال من قِبَل اليهود والنصارى. ومَن رأى في يده شيئاً منه فليحذر أناساً يعادونه. ومَن رأى نحاساً فإنه يرمى بكذب وبهتان، وُ… الناسخ تدل رؤيته في المنام على التعب والنصب بسبب نقل الكلام. وربما… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبع

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبع النبع هو في المنام نعمة وخير بركة وبلوغ أمنية. ومَن رأى ينابيع انفجرت في داره أصابته مصيبة. ومَن رأى في داره أنه انفجر منه نبع فينال معيشة وخيراً ومنفعة، فإن انفجر النبع من حائط فهو هم يصيبه من رجل في تلك الدار مثل أخ أو صهر. وإنما يكره من العيون ما… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبش

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبش النبش هو في المنام يدل على نفاذ الأمور والأحكام لأربابها، إلاّ أن ينبش ما يؤكل فإنه يسيء التدبير فيما يعلمه اللّه تعالى. ومَن رأى أنه نبش قبر ميت معروف فإنه يطلب طريقة ذلك الميت في الدنيا إن كان عالماً أو غنياً وينال منه بقدر ذلك. ونباش القبور يطلب مطلوباً خفياً مندرساً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النارنج

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النارنج هو في المنام شر كله أو فتنة، ومن رأى جماعة يتراجمون بالنارنج فإنهم يقتتلون، وإنما أخذ ذلك من اسمه ولونه وحموضته. وربما دلّت رؤيته على المحبة والهيام. وكثرة النارنج في البيت تدل على اشتعال النار فيه. ويدل النارنج للعازب على الزوجة العذراء الجميلة ذات المال والأمتعة. النرجس النرجس هو في المنام… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النار

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النار هي في المنام بشارة وإنذار، وحرب وعذاب، وسلطان وحبس، وخسارة وذنوب فمن رأى ناراً ولها شرر ولها صوت وجلبة فإنها فتنة يهلك فيها عالم من الناس. ومن رأى ناراً في قلبه فذلك حب غالب وقهر من هجر محبوبه. ومن رأى نارين فإنهما عسكران. وكلما كانت النار بدخان عال فهي أعظم هولاً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناموس

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناموس الناموس من رآه في المنام نال مالاً، وذلك لخروج الدم. انظر أيضاً البعوض. نهر دجلة نهر دجلة هو في المنام جد في الأمور، وإذا كان البحر ملكاً فدجلة وزيره. ومن رأى أنه يشرب من ماء دجلة فإنه ينال جميع مال الوزير، وينال وزارة إن كان أهلاً لها…. النرد النرد هو في… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناقوس

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناقوس الناقوس هو في المنام سمسار، أو زوجة ذات أولاد أو مؤذن. وربما دلّ الناقوس على الشهرة والفضيحة. ومن رأى أنه يضرب بالناقوس فإنه يفشي بين الناس خبراً باطلاً. والناقوس يدل على مصاحبة رجل ليس فيه خير. والناقوس رجل كذّاب منافق. انظر أيضاً الجرس. نور الخلاف المسكي ويسمى ظهر البان العراتي. هو… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناطفي

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الناطفي الناطفي هو في المنام رجل شرير. ينم بين الناس ويوقع الشحناء والجدال، ليتخذ لنفسه سوقاً ومنفعة. النزع نزع الموت في المنام منازعة في الدين، أو شك في القرآن الكريم. وربما دلّ النزع على تجهيز المسافر، وزواج العازب، والانتقال من دار إلى دار، ومن حرفة إلى غيرها، و… النجاد النجاد تدل رؤيته… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبّاش

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبّاش النبّاش تدل رؤيته في المنام على نبش ما اندرس من الكلام أو كشف الأسرار، وقطع الطريق واكتساب الحرام. والنباش يدل على الداخل في الأمور، الباحث عن المستورات، والأمور الخفية من العلوم والكنوز. وقد يدل على مداخلة أهل الكفر والبدع. ومن رأى أنه ينبش القبور ولا يخرج الموتى فيفرج عنه كربه، وتأتيه… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النحو

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النحو النحو هو في المنام دال على حسن العمل وسببه على قدر ما يتوجه إليه في المنام. النخّال النخّال ناخل الدقيق – تدل رؤيته في المنام على الحاكم الذي يفرق بين الحق والباطل. النمل النمل هو في المنام قوم ضعفاء، أصحاب حرص، ويُعبر بالجنود والأهل. ومن رأى أن النمل على فراشه كثر… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النحل

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النحل هو في المنام خصب وغنى لمن اقتناه مع خطر. ومَن استخرج عسلاً من الكواره نال مالاً حلالاً. وإن أخذ العسل ولم يترك للنحل شيئاً فإنه يجور على قوم. والنحل للجندي دليل خصومة. ومَن قتل النحل قهر عدواً، ولا يحمد قتل النحل للفلاحين لأن معاشه منه. والنحل يدل على العلماء وعلى الكد… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجّار

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجّار النجّار هو في المنام رجل مؤدب، يؤدب الناس، وإن النجار يصلح الخشب ويقوّمه وينحته، وكذلك يقهر المؤدب رجالاً في دينهم فساد، فهو يعلمهم الخير والأدب مثل المؤدب للصبيان. والنجّار تدل رؤيته على ردع المنافقين وإلزامهم بما يجب. ونجار المراكب سفر، ونجار السواقي فوائد وأرباح، ونجار الطواحين شرور وخصومات، ونجار الأبواب أزواج… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجاة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجاة النجاة تدل في المنام على نتائج الأعمال الصالحة كالصيام أو الصدقة. النزول النزول هو في المنام من الأعلى إلى الأسفل مفارقة الإنسان لما كان عليه من منصب أو زوجة أو دين أو اعتقاد. ومن رأى أنه نزل من مكان مرتفع جداً عسر عليه الأمر الذ… النعامة النعامة هي في المنام امرأة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبيّ

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبيّ من رآه في المنام دلّ على الولد لإشفاقه عليه من نار الدنيا والآخرة. ويدل على الأستاذ لتأديبه بآدابه. وعلى المؤدب لما يعلم من كتاب اللّه تعالى. وتدل رؤية الأنبياء والمرسلين عليهم السلام على الإنذار والبشارة. وإذا ائتم بهم في الصلاة، أو تابعهم في الطريق أو أطعموه مأكولاً أو سقوه شيئاً عطراً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجاب

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجاب النجاب هو في المنام يُعبّر بالمرأة القابلة، وكذلك القابلة تُعبّر بالنجاب الذي يخبر بفتح الحصون. النخاس النخاس يدل في المنام على رجل يؤثر أشراف الناس على دنياه. ونخاس الجواري رجل صاحب خير. ونخاس المماليك صاحب أخبار الخير والشر. وربما دلّ نخاس الدواب على صياد ا… النمر النمر هو في المنام سلطان… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجاد

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النجاد النجاد تدل رؤيته في المنام على المطرب المعجب بنفسه، أو على الراحة بعد التعب. والنجاد مؤدب الرجال وهاديهم إلى الصواب. والنجاد رجل يعامل قوماً منافقين ويأخذ منهم أموالاً بالمكر. نهر النيل نهر النيل من رأى في المنام أنه يشرب منه فإنه ينال ذهباً بقدر ما شرب. ومن رأى نهر النيل نال… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النحوي

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النحوي النحوي تدل رؤيته في المنام على زخرفة الكلام وتحسينه. وربما دلّت رؤية النحوي على الشر والضرب والافتعال. ومَن صار في المنام نحوياً وكان ممن يزيف الكلام التزم الصدق وعُرف به، وإن كان كافراً أسلم، وإن كان عاصيا تاب إلى اللّه تعالى. وإن كان تأتاءً أو فأفاءً أو ألثغ أو أرتاً أو… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبّال

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النبّال النبّال تدل رؤيته في المنام على المكايد والاحتيال والدسائس بسبب المال. والنبّال رجل زاهد عابد في نفسه. نهر العسل نهر العسل وهو دليل على العلم والقرآن الكريم. النفاع تدل رؤيته في المنام على الزوجة للعازب، والفراغ من الأعمال. النَحي النَحي هو في المنام رجل عالم وزاهد، يعلّم الناس ولا يعمل بما… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النخاس

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا النخاس النخاس يدل في المنام على رجل يؤثر أشراف الناس على دنياه. ونخاس الجواري رجل صاحب خير. ونخاس المماليك صاحب أخبار الخير والشر. وربما دلّ نخاس الدواب على صياد البر. ونخاس الرقيق على صياد البحر. النير النير هو في المنام دليل خير لجميع الناس ما خلا العبيد. وإذا رأى العبد أن النير… Read More »