Category Archives: باب الدال د

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبّاغ

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبّاغ الدبّاغ يدل في المنام على الحجام، لما في الحجامة من الشفاء، ومن رأى طبيبا عاد دباغاً للجلود فهو دليل على حذقه، وكثرة من يبرأ على يديه. إلا أن يرى أن دباغته فاسدة فهو جاهل مدلس. والدباغ رجل مصلح أن طبيب أو متصرف في تركات الهالكين. وربما دلّت رؤيته على الهموم… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبدبة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبدبة الدبدبة هي في المنام رجال تجار أغنياء، ينظر الناس إليهم لأنهم يملكون الدنانير ويحافظون عليها. والدبادب في المنام قوم أغنياء بخلاء. الدرب الدرب حكمه حكم باب المدينة، فمن رأى في منامه درباً مغلقَاَ في النهار دلّ على حادث يحدث في المدينة يتطلب إغلاق بابها. وربما دلّ الدرب على جارية الإنسان… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرقة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرقة الدرقة تدل رؤيتها في المنام على ما يدل عليه الدرع، وتكون أحوط. ومن رأى أنه أشترى درقة فإنه يصيب امرأة. وقد تكون الدرقة وقاية مما يخاف الرجل. الدست الدست يدل في المنام على منصب شريف الدقيقي الدقيقي تدل رؤيته في المنام على الرزق الحاضر، وعلى بيان الحق وظهوره. وعلى الراحة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرب

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرب الدرب حكمه حكم باب المدينة، فمن رأى في منامه درباً مغلقَاَ في النهار دلّ على حادث يحدث في المدينة يتطلب إغلاق بابها. وربما دلّ الدرب على جارية الإنسان ومسكنه. ودخول الدرب دخول في سوم تاجر، أو ولاية والي أو صناعة ذي حرفة. ومن رأى درباً مفتوحاً فإنَه يدخل في عمل.… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدراج

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدراج الدراج لهذه الكلمة معنيان: الأول: هو في المنام امرأة فارسية. وقيل: إنَه مملوك، فمن رأى أنه أخذ دراجة تزوج امرأة فارسية، أو أصاب مملوكاً من ملك، أو وجد مالاً. والدراج رجل غادر. ومن رأى أنه أصاب دراجة فإنَّه يصيب امرأة خائنة غادرة لا خير فيها. والثاني: وهو في المنام قوة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدجاجة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدجاجة الدجاجة هي في المنام امرأة رعناء حمقاء ذات جمال. وقيل: هي سرية أو خادمة. ومن ذبح دجاجة تزوج جارية عذراء، ومن اصطادها نال مالاً حلالا هيناً، ومن أكل لحمها فإنَه يرزق مالاً من سبي العجم. ومن رأى الدجاجة أو الطاووسة يهدران في منزله فهو صاحب بلايا وفجور. وقيل: إن الدجاجة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبر

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبر هو في المنام يُعبَر بالزوج والمال. فمن رأى دبره قد سدّ فإنه يموت. والدبر رجل ذليل. وقيل: هو رجل زمّار وطبَال. وقيل: هو بعض المحارم. وقيل: هو رجل يكتم الأسرار. ومن رأى دبر رجل فإنه ينال منه إدبار. ومن قطع دبره قطع رحما. ومن رأى دبر إنسان فإنه يرى وجهاً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرع

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرع الدرع يدل في المنام على الوقاية من الأعداء، ومن رأى أنَّه ينسجِ درعاً فهو يبني حصناً. ومن رأى أنَ عليه درعاَ فهو حصن. ومن رأى أنَه لبس درعاً فإنَه يصيب سلطاناً عظيماً على كورة حصينة، يأمن عزله وينجو من كل غم، وإن كان تاجراً فإنه فضل يصير إليه من تجارة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبّاب

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدبّاب الدبّاب وهر الذي يصيد الدب ويؤدبه ويعلمه الرقص والتقليد. وتدل رؤيته في المنام على المؤدب لأرباب الجهل أو القينات. الدرقة الدرقة تدل رؤيتها في المنام على ما يدل عليه الدرع، وتكون أحوط. ومن رأى أنه أشترى درقة فإنه يصيب امرأة. وقد تكون الدرقة وقاية مما يخاف الرجل…. الدف الدف هو… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدخان

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدخان الدخان هو في المنام هول وعذاب من اللّه تعالى، وعقوبة من السلطان. فمن رأى دخاناً يخرج من حانوته أو بيته، فإنًه يقع في خير وخصب بعد هول وفضيحة وحمى، ويكون ذلك من قِبَل السلطان. فإن كان الدخان تحت قدرٍ فيها لحم يُطَبخ فإنَّه خير وخصب وفرح بعد هول يناله. وإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرهم

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرهم الدرهم يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل. وقيل: يدل على الذِكر والتسبيح، وقد يدل على الضرب المؤلم. ومنهم من يرى أن الدراهم لمن أصابها في المنام أنه يصيب مثل عددها في اليقظة. وإن كانت الدراهم في صرة أو في كيس أو جراب فإنه سيودع سراً يحفظه لصاحبه. والدراهم… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الداية

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الداية الداية تدل رؤيتها في المنام على ظهور أشياء خفية وعلى موت المريض. والداية تسمى القابلة وتدل على قول النصح لأنه من أسمائها. وربما دلّت رؤيتها على الإقبال على الأهوال، أو على إخراج السجين وتفريج الهموم والأنكاد. وربما دلّت على إثارة الفتن والشرور والبكاء. وربما دلّت على الغرامة. الدخان الدخان هو… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدفن

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدفن الدفن من رأى في المنام أنه ميت وقد دفِن فإنه يسافر سفراً بعيداً ولا يجد مالاً. ومن رأى أنه دفن في قبر من غير أن يموت، فإن عرف الذي دفنه فإنه يبدؤه بظلم أو قهر أو حبس، فإن رأى أنَّه مات في القبر بعد ذلك فإنه يموت في ذلك الهم،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدك

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدك الدك هو في المنام كدك الجبل أو الأثر أو الموضع دال على اضمحلال الذكر. وربما دلّ على إنجاز الوعد. الدُرج الدُرج تدل رؤية درج الكتاب على الكتاب المجلد المشتمل على جواهر الكلام. وربما دلّ على الزوجة الغنية أو الرجل الغني للمرأة العازبة. وما سواه من الأدراج كدرج ا… الدير الدير… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرياق

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدرياق الدرياق هو في المنام أمان من الخوف. أتى رجل إلى ابن سيرين رحمه اللّه تعالى، فقال: رأيت في المنام أن حية لسعتني في إبهام يدي فورمت فأخذت درياقاً فجعلته في فمي. فسكن الألم وبرئت، فقال ابن سيرين أنت رجل تختلط بالفجار، ولم يعجبه الدرياق فقال: أراك اعتصمت بشيء لا أدري… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعموص

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعموص الدعموص هو في المنام رجل رديء نباش ملعون لأنه مسبخ الدنيا الدنيا هي في المنام امرأة، كما أنّ المرأة في المنام دنيا. فمن رأى كأنّه ترك الدنيا فإنّه يطلق زوجته. ومن رأى أنّ العالم كله هلك ولم يبق في الدنيا أحد سواه ف… الدماغ الدماغ هو في المنام مال مجموع… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدست

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدست الدست يدل في المنام على منصب شريف دعامة البيت دعامة البيت هو في المنام مال أو زوجة. انظر أيضاً العضادة. داراً جديدة هي في المنام دنيا الرجل، فمَن رأى أن له داراً جديدة مطينة كاملة المرافق، فإنه إن كان فقيراً استغنى، وإن كان مهموما فرج عنه، وإن كان عاملاً نال… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعوة للطعام

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعوة للطعام الدعوة للطعام تدل في المنام على اجتماع على خير. فمَن رأى أنه يريد أن يدعو قوماً فإنه يُدخِل نفسه في عمل يلام عليه ويُشتكَى منه. فإذ رأى أنه اتّخذ دعوة، وحضرها قوم، ورآهم كأنهم فرغوا من الأكل، فإنه ينال عليهما رئاسة، وإن كان في ذلك الموضوع مهموما أو مريضاً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعاء

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعاء هو في المنام عبادة في اليقظة أو صلاة. والدعاء يدل على بلوغ المقصد وعلى الولد، فإذا كان الدعاء بشدّة غالبة وصراخ فإنه، يدل على المصائب أو الفتن. وربما دلّ الدعاء على قلة الغيث إذا كان له ضجة. وإن دلّ الدعاء على الصلاة، وكان الدعاء معروفاً، فإن الصلاة فريضة. وإن كان… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدقيقي

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدقيقي الدقيقي تدل رؤيته في المنام على الرزق الحاضر، وعلى بيان الحق وظهوره. وعلى الراحة بعد التعب. الدلو الدلو هو في المنام رجل يستخرج أموالا بالمكر. فإن رأى الإنسان أنه يفرغ الماء في غير إناء فإن ذلك المال لن يلبث حتى يذهب أو تذهب عنه منافعه. فإن سقاه بستانا ف… الدف… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدفوفي

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدفوفي الدفوفي تدل رؤيته في المنام على الأفراح والمسرات. فإن دخل على مريض ونيح عليه بالدفوف ربما صحّ واجتمع الناس في ضيافته الدمع الدمع إذا كان الدمع باردا فهو فرح، وإن كانحارا فهو هم وحزن. ومن رأى الدمع على وجهه من غير بكاء فإنه يطعن في نسبه، وينفذ فيه القول، فإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدكان

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدكان الدكان إذا شوهدت الدكان في المنام على باب الدار فهي صديق لامرأة صاحب الدار، أو صِاحب الرؤيا. ومن رأى أنَه جالس على دكان فإنَه ينال ولاية وعزا وشرفاً ورتبة ونعمة إن كان أهلاً لذلك. الدست الدست يدل في المنام على منصب شريف الدواء الدواء هو في المنام صلاح في الدين.… Read More »