Category Archives: القلم والدواة والنقص والمداد والورق والكتابة

تفسير احلام و تأويل رؤيا الاصطرلاب

تفسير احلام و تأويل رؤيا الاصطرلاب الاصطرلاب : خادم الرؤساء وإنسان متصل بالسلطان، فمن رأى أنّه أصاب اصطرلاباً، فإنّه يصحب إنساناً كذلك وينتفع به على قدر ما رأى في المنام، وربما كان متغيراً بالأمر، ليست له عزيمة صحيحة ولا وفاء ولا مروأة.   تفسير احلام و تأويل رؤيا الخطام – الهودج تفسير احلام و تأويل… Read More »

تفسير احلام و تأويل رؤيا التكلم بكل لسان

تفسير احلام و تأويل رؤيا التكلم بكل لسان من رأى أنّه يتكلم بكل لسان ، فإنّه يملك أمراً كبيراً من الدنيا ويعز، لقوله تعالى حكاية عن يوسف: ” إني حَفِيظٌ عَلِيمٌ ” . يعني بكل لسان.   تفسير احلام و تأويل رؤيا الخطام – الهودج تفسير احلام و تأويل رؤيا السوط تفسير احلام و تأويل… Read More »

تفسير احلام و تأويل رؤيا الشاعر

تفسير احلام و تأويل رؤيا الشاعر الشاعر : رجل غاو يقول ما لا يفعل، والشعر قول الزور، ومن رأى أنّه يقول الشعر ويبتغي به كسباً، فإنّه يشهد بالزور، فإن رأى أنّه قرأ قصيدة في مجلس، فإنه حكمة تميل إلى النفاق، فإن سمع الشعر فإنّه يحضر مجالس يمال فيها الباطل، ومن رأى كأنه أعجمي فصار فصيحاً،… Read More »

تفسير احلام و تأويل رؤيا القلم

تفسير احلام و تأويل رؤيا القلم القلم : يدل على ما يذكر الإنسان به، وتنفذ الأحكام بسببه، كالسلطان والعالم والحاكم واللسان والسيف والولد الذكر. وربما دل على الذكر، والمداد نطفته وما يكتب فيه منكوحه. وربما دل على السكة، والأصابع أزواجه، ومداده بذره وإنّما يوصل إلى حقائق تأويله بحقائق الكتبة وزيادة الرؤيا والضمائر، وما في اليقظة… Read More »

تفسير احلام و تأويل رؤيا الكاتب

تفسير احلام و تأويل رؤيا الكاتب الكاتب ذو حيلة وصناعة لطيفة مثل الإسكافي، والقلم كالأشفى والإبرة. والمداد كالشيء الذي يحزم به من خيوط وسيور. وكالحجام وقلمه مشرطته، ومداده دمه، وكالرقام والرفاء ونحوهما. وربما دل على الحراث، والقلم كالسكة، والمداد كالبذر. فمن حدث عليه حادثة مع كاتب مجهول، تعرف تلك الصفة ماذا تدل عليه، ثم أضفها… Read More »

تفسير احلام و تأويل رؤيا الكتابة

تفسير احلام و تأويل رؤيا الكتابة الكتابة : في الأصل حيلة، والكاتب محتال. وإن رأى أنّه رديء الخط، فإنّه يتوب ويترك الحيل على الناس. ويتوب. ومن رأى أنّه يقرأ وجه صحيفة، فإنّه يرث ميراثاً. فإن قرأ ظهرها، فإنّه يجتمع عليه دين، لقوله تعالى: ” إقْرَا كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَومَ عَلَيْكَ حَسِيبا ” . فإن رأى… Read More »

تفسير احلام و تأويل رؤيا النقش

تفسير احلام و تأويل رؤيا النقش النقش : في الأصل فيدل على فرح وشرف ما لم يتلطخ به الثوب، فإن تلطخ به الثوب دل على مرض وعلى أنّ الذي لطخه به يقع فيه ويرميه بعيب، وتظهر براءته من ذلك العيب للناس. وربما يلطخ ثوبه في اليقظة كما رآه. والمداد سؤدد ورفعة في مدد، والكتاب قوة.… Read More »

تفسير حلم

تفسير حلم  تفسير حلم