أرشيف القسم: باب الميم م

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبرد

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبرد المبرد هو في المنام اللسان. والمبرد قضاء حاجة وحسن عبادة لأرباب الكلام. ويدل على المعين والغلام الناهض. والمبرد يدل. على الزواج. المروِّض المروِّض هو في المنام وليّ الأمر. انظر أيضاً السايس. المطرقة المطرقة هي في المنام رئيس الشرطة. وقيل: مَن رأى أنه أخذ مطرقة صار إليه فضل كثير. والمطرقة دالة على… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المتعة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المتعة المتعة هي في المنام راحة ومنفعة لمن يفعلها. وتدل المتعة على الأعمال الموجبة لعذاب اللّه تعالى من زنا أو ربا أو بيع فاسد، قال تعالى: (وجعلوا اللّه أنداداً ليضلوا عن سبيله، قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار). وربما دلّت المتعة على الغرور بالمال والنفس. المجاعة المجاعة هي في المنام دليل على… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبايعة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبايعة المبايعة من رأى في المنام أنه بايع أهل بيت النبي صلى اللّه عليه وسلّم وأشياعه فإنه يتبع الهدى ويحفظ شريعة الإسلام والصراط المستقيم. وإن رأى أنه بايع أميراً من أمراء الثغور فإنه بشارة له ونصرة على أعدائه ويكون تائباً عابداً حامدا راكعاً ساجداً. فإن بايع فاسقاً فإنه يعين قوماً فاسقين. وإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبّيض

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبّيض المبّيض إن كان مبيض الغزل فيدل على ما يدل عليه القصار. والمبّيض للحيطان يدل على الخياط الذي يكسو الناس الجديد، ويدل أيضاً على الجاه والعز والرفعة والثناء الجميل وتسديد الأمور. والمبيض للنحاس تدل رؤيته على صاحب الأعمال الصالحة في السر والجهر. المخدة المخدة هي في المنام زوج ومال محفوظ، وصاحبة سر،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبارزة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبارزة المبارزة تدل في المنام على القوة، أو على خصومه إنسان، أو على تشتيت واختلاف، أو على قتال مع الآخر. ومن بارز بالسيف فيصيبه شرف من ضربه بالسيف في سبيل اللّه تعالى. ومن رأى بيده سيفاً مشهوراً فهو يشتهر بعمل يعمله. المجَلُد المجَلُد من رأى شيئاً من مجلدات العلوم، أو من كتب… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبلّة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبلّة المبلّة حكمها في المنام حكم المدبغة، فإن دلّت المدبغة على المرأة الحرة دلّت المبلة على المرأة الأمة لتبذلها. وإن دلّت المدبغة على المرأة المدنية دلّت المبلة على المرأة البدوية. وربما دلّت المبلة على الحمام أو الموت أو الغرق أو الهدم. المنكام المنكام وهو المسمى ساعة من الزجاج وفيها الرمل، وهما فردتان… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الماشطة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الماشطة الماشطة من اقترب منها ازداد نبلاً وجاهاً عند الناس. وإن دخلت الماشطة على العازب تزوج. والماشطة امرأة غنية. وتدل على العطار. المرارة المرارة وهىِ هنة تشبه الكيس لاصقة بالكبد، تحتوي مادة صفراء هي الِمرَّة، مَن رأى في المنام أنه قطع مرارة إنسان بأسنانه فمات، فإن القاطع يحقد عليه، فإن خرج دم…… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبلِط

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبلِط المبلِط تدل رؤيته في المنام علي المسدد للأمور، أو المفصل للقماش، أو الخياط. المزدلفة المزدلفة مَن رأى نفسه في المزدلفة في المنام نال ثناء حسناً بسبب سعيه في الطاعة. وربما قضى ما عليه من دين أو وعد…. الملاينة الملاينة هي في المنام للسفلة من الناس نقص في حقهم، وزوال منصب، وفقر… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المارستان

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المارستان المارستان هو في المنام يدل على الحمام، لأنه محل الجن والشياطين، وكشف العورات، والظهور في الصفات المنكرة. وربما دلّ على المكتب لما فيه من التأديب والتلطف بالبيان. وربما دلّ على مواضع اللهو واللعب واللغط والهذر في الكلام وفراق العيال. وإن رؤية ميت في المارستان فهو في النار محل السلاسل والأغلال. فإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المائدة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المائدة المائدة هي في المنام نعمة وإجابة دعوة ورغد عيش. وتدل على النصرة على الأعداء. والمائدة معيشة لمن كانت له. والمائدة رجل كبير بار سخي، فإن رأى عليها أرغفة كثيرة وطعاماً طيباً فإن ذلك كثرة مودة الإخوان. فإن رأى أنه أكل من المائدة طعاماً كثيراً دلّ ذلك على طول عمره. فإن رُفعت… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الماء

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الماء هو في المنام حياة طيبة، فمن رآه في داره فهو سعادة ومال مجموع وغنيمة وزواج، لقوله تعالى: (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً). ومن رأى أن الماء صاف غزير رخص السعر وبسط العدل. ومضغ الماء يدل على شدة الكد في المعيشة، والشرب منه سلامة من العدو، وسنة مخصبة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبقَلَة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المبقَلَة المبقَلَة هي في المنام رجل ذو أحزان. فمن رأى أنه جمع من بستانه حزمة من البقل، فإنه يجتمع عليه من قرابات نسائه شر وخصومة. واليابس من البقل مال. وبعضهم يجعل البقول هماً وحزناً. المضحك المضحك تدل رؤيته في المنام على خديعة ومكر، وعلى إنسان يُسخَر منه. مذلة مذلة إن ظهورها في… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المؤذن

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المؤذن المؤذن هو في المنام دال على الداعي إلى الخير، أو السمسار، أو العاقد للزيجات أو حاجب الملك أو المنادي في السجن. فإن أذن أذاناً تاماً، وكان ذلك في أشهر الحج، ربما دلّ على الحج. وربما دلّ الأذان على السرقة. وإن أذنت المرأة في مئذنة الجامع ظهر في البلد بدعة عظيمة. وإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المؤدب

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المؤدب المؤدب هو في المنام دال على نفسه، وربما دلّ على المحتسب والمتولي والشيخ والقدوة والأستاذ، أو السجان أو الوالد والوالدة. والمؤدب المجهول دال على الرحمن، قال تعالى: (الرحمن، علّم القرآن). فإن رأى أنه صار مؤدباً حصل له منصب على قدره، ونال خيراً منه، ومؤدب الحساب يدل على العقل والحكم والتفرقة والجمع… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المؤاكلة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المؤاكلة المؤاكلة هي في المنام مع الميت مغرم. ومع الغائب خبر. ومع الجان والشياطين مخالفة لأرباب الشرور. وكذلك المفاجعة. المبلِط المبلِط تدل رؤيته في المنام علي المسدد للأمور، أو المفصل للقماش، أو الخياط. المحراب المحراب هو في المنام رئيس أو إمام. فمن رأى أنه يصلّي في المحراب فإنه بشارة. وإن رأت امرأة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجَلُد

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجَلُد المجَلُد من رأى شيئاً من مجلدات العلوم، أو من كتب التفسير فإن أمره يستقيم، ومن رأى مجلدات الفقه حصل له خير، ومن رأى مجلدات الأخبار يكون مقرباً عند الملوك. ومن رأى مجلدات المنطق فإنه يشتغل بأمور عجيبة. انظر أيضاً الكتاب، وانظر المخطوط. مناخ الإبل مناخ الإبل يدل في المنام على مجمع… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجوس

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجوس المجوس من رأى في المنام شيخاً مجوسياً فإن ذلك عدو لا يريد هلاك خصمه. ومن رأى أنه مجوسي فإنه قد نبذ الإسلام وراء ظهره بإتيان الكبائر. وإن رأى أن يده تحولت يد كسرى فإنه يجري على يده ما جرى على يد هؤلاء الجبابرة، ثم يموت على الكفر، إلا أن يشاء اللّه… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجمرة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجمرة المجمرة هي في المنام جارية أو أديبة، أو غلام مهذب، وكل من صاحبهما نال ثناء حسناً. ومن رأى مجمرته قد طفئت نارها أو حدث فيها عيب فانسبه إلى خادمه أو زوجته. المصالحة المصالحة هي في المنام خصومة، فمن رأى أنه صالح خصمه خاصمه. وإن رأى أنه يدعو رجلاً معروفاً أو مجهولاً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجلس

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجلس من رأى في المنام أن له مجلس وعظ، وهو يذكر الناس فيه، وليس هو أهلاً. لذلك فإنه في هم ومرض. فإن تكلم بكلام البر والحكمة فيأتيه الفرج ويبرأ من مرضه ويخرج من ضيق إلى سعة، أو يبرأ من دين عليه، أو ينصر على ظالم. والمجلس الذي يراه في مكان يجري فيه… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجرفة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجرفة المجرفة هي في المنام زوجة للعازب، لا تحفظ سراً ولا مالاً، وقد تدل على زوال الهم والنكد وقضاء الدين. والمجرفة رجل ثقة يستعان به. ومن رأى بيده مجرفة صار إليه كل خير وفضل. والمجرفة تدل على المرأة وحركة العمل. انظر أيضاً المسحاة. المحفّة المحفّة تدل رؤيتها على السفر، والانتقال من مكان… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المحراك

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المحراك المحراك محراك النار في المنام فتنة. المبلّة المبلّة حكمها في المنام حكم المدبغة، فإن دلّت المدبغة على المرأة الحرة دلّت المبلة على المرأة الأمة لتبذلها. وإن دلّت المدبغة على المرأة المدنية دلّت المبلة… المكاتبة المكاتبة من كاتب مملوكه في المنام فإنه يدل على طول أعمارها، لأن المكاتبة ضم أجل إلى أجل،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجبر

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا المجبر المجبر تدل رؤيته في المنام على ملك يؤلف الحقوق والموازين. وتدل رؤيته على التعاظم والجبروت أو على الهموم، أو على المهندس، أو على ذي العطاء الجابر للفقير المكسور. وإذا عالج المجبر في المنام الأسود وجبر عظامها أعان الظالمين على ظلمهم. مذلة مذلة إن ظهورها في المنام على العلماء أو المجاهدين دليل… Read More »