أرشيف القسم: في رؤيا الأمراض والأوجاع والعاهات

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البثور

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البثور والبثور إذا انشقت وسالت صديداً، دلت على الظفر والمدة. في البثور والجرب والجدري وغيرها، تدل على مال ممدود. والجدري زيادة في المال. وكذلك القروح. وجع الكبد وأما وجع الكبد: فهو في التأويل اساءة إلى الولد. فقد قال عليه السلام: ” أولادنا أكبادنا ” . وقطع الكبد موت الولد. وقرح الكبد غلبة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البرص الجذاب الجدري

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البرص الجذاب الجدري وأما البرص والجذام والجدري: فقد تقدم القول عليه. والأفضل أن يرى الإنسان كأنّه هو الذي به البرص والجرب والجدري والبثر. فإن رآها في غيره فهي تدل على حزن ونقصان جاه لصاحب الرؤيا، لأنّ كل من كان منظره قبيحاً فإنّ نفس الذي يراه تنفر منه، وخصوصاً إذا رآها في مملوكه،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البرص

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البرص أما البرص، فإنّه إصابة كسوة من غير زينة، وقيل هو مال. ومن رأى كأنّه أبلق أصابه برص، آفات اليد وأما آفات اليد: فإن الآفة في اليد تدل على محنة الأخوة. وفي أصابعها تدل على أولاد الأخوِة. ومنِ رأى كأنّ ليس له يدان، فإنّه يطلب ما لا يصل إليه. ومن رأى كأنّه…… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البخر

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا البخر وأما البخر فمن رأى كأنّ به بخراً، فإنّه يتكلم بكلام يثني به على نفسه وينكر ويقع منه في شدة وعذاب. فإن وجد البخر من غيره، فإنّه يسمع منه قولاً قبيحاً. فإن رأى كأنّه لم يزل أبخر، فإنّه رجل يكثر الخنا والفحش. الرعشة والرعشة في الأعضاء عسر. فإن رأى الرعشة في رأسه.… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا آفات الاصابع

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا آفات الاصابع والآفة في الأصابع: دليل على محنة الولد. فإن لم يكن له ولد فهو دليل على إضاعة الصلوات. وقيل من رأى كأن خنصره قطعت غاب عنه ولده. ومن رأى بنصره قطعت، فإنّه يولد له ولد. ومن رأى الوسطى قطعت، مات عالم بلده أو قاضيها، فإن رأى كأنّ أربع أصابعه قطعت، تزوج… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اغشي عليه

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اغشي عليه ومن رأى أنه قد أُغشي عليه، فلا خير فيه ولا يحمد في التأويل والقوة، تدل على اطهار بدعة تحل به عقوبة الله تعالى، وقيل عامة الأمراض، في الدين، لقول الله تعالى: ” في قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ” . إلا أنّها توجب صحة البدن. فإذا رأى هذه الرؤيا من كان في حرب،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اعرج او مقعد او لا تقله رجلاه

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اعرج او مقعد او لا تقله رجلاه ومن رأى أنّه أعرج أو مقعد ولا تقله رجلاه، فذلك ضعف مقدرته عما يطلبه، وخذلان من ينتسب إليه ذلك العضو من أقاربه إياه. وقيل من رأى أنّه أعرج، حسن دينه وتفقا وإن حلف على يمين لم يكن عليه فيها بأس، هذا قول ابن سيرين. والأعرج… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا كأنّه مأسور

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا كأنّه مأسور ومن رأى كأنّه مأسور، انسدت عليه أبواب المعيشة، كما إذا انسد احليله عنِ البول. ويدل على أنّ عليه ديناً لا يمكنه قضاؤه. كأنّه مريض وليس له طبيب ورأى رجل كأنّه مريض وليس له طبيب يعالجه، وكان له مع آخر خصومة 0 فعرض له أنّ خصمه غلبه، والمرض دليل خصم، والطبيب… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا بعضو من أعضائه وجعاً

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا بعضو من أعضائه وجعاً ومن رأى كأنّ بعضو من أعضائه وجعاً لا صبر له عليه، فإنّه يسمع قبيحاً من قريبه الذي ينسب إليه ذلك العضو والوجع انسان قطع ابهام رجله فإن رأى كأنّ إنساناً قطع إبهام رجله، فإنّه يحبس عنه ديناً عليه، أو يقطع عليه مالاً كان يتكل عليه…. وجع الظهر وأما… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اعتلال الرجل اليمنى سواء كسر او خلع

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اعتلال الرجل اليمنى سواء كسر او خلع ومن رأى رجله اليمنى اعتلت أو انكسرت أو انخلعت، فإن كان بها جرح فإن ابنه يمرض. الحصبة والحصبة اكتساب مال من سلطان مع هم وخشية هلاك. الشرى والشرى مال سريع في فرح، وتعجيل عقوبة. وجع الطحال وأما وجع الطحال: فدليل على إفساد صاحبه مالاً عظيماً،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اعتلال الرجل اليسرى سواء كسر او خلع

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا اعتلال الرجل اليسرى سواء كسر او خلع ومن رأى رجله اليسرى اعتلت أو انكسرت أو انخلعت، فإن كان بها جرح وكان له ابنة، خطبت. وإن لم يكن له بنت، ولدت له بنت، الحصبة والحصبة اكتساب مال من سلطان مع هم وخشية هلاك. كأن اباه قد مرض ورأى رجل كأنّ أباه قد مرض،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا ادرة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا ادرة ومن رأى كأنّ به ادرة، أصاب مالاً لا يأمن عليه أعداءه، وجع القلب ووجع القلب: دليل على سوء سيرته في أمور الدين. ومرض القلب، دليل على النفاق والشك. لقوله تعالى: ” في قُلُوبِهِمْ مَرَض ” . والكرب في القلب، دليل على التوبة…. الحمى قال الأستاذ أبو سعد رحمه الله: الحمى لا… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا آفات اليد

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا آفات اليد وأما آفات اليد: فإن الآفة في اليد تدل على محنة الأخوة. وفي أصابعها تدل على أولاد الأخوِة. ومنِ رأى كأنّ ليس له يدان، فإنّه يطلب ما لا يصل إليه. ومن رأى كأنّه صافح رجلاً مسلماً فخلع يده، فإنّه يدفع إليه أمانة فلا يؤديها. ومن رأى كأن يمينه لم تزل مقطوعة،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الخدش

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الخدش فإن رأى في الخدشة قيحاً أو دماَ أو مدة، فإنّ الخادش يقول في المخدوش قولاً، وينال المخدوش بعد ذلك مالاً. ومن رأى كأنّ جبهته خدشت: فإنّه يموت سريعاً. وكل أثر في الجسد فيه قيح أو مدة، فهو مال. وكل زيادة في الجسم إذا لم تضر صاحبها، فهي زيادة في النعمة. الخرس… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحمى

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحمى قال الأستاذ أبو سعد رحمه الله: الحمى لا تحمد في التأويل، وهي نذير الموت ورسوله. فكل من تراه محموماً، فإنّه يشرع في أمر يؤدي إلى فساد دينه، ودوام الحمى اصرار على الذنوب. والحمى الغب،ذنب تاب منه بعد أن عوقب عليه. والنافض تهاون، والصالب تسارع إلى الباطل، وحمى الربع تدل على أنّه… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحلق – السعال

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحلق – السعال وأما الحلق، فمن رأى كأنّه يسعل، فإنّه يشكو إنساناً متصلاً بالسلطان. فإن رأى كأنّه سعل حتى شرق، فإنّه يموت. وقيل انّ السعال يدل على أنّه يهم بشكاية إنسان ولا يشكوه، ومن رأى كأنّه خرج من حلقه شعر أو خيط، فمده ولم ينقطع ولم يخرج بتمامه، فإنّه تطول محاجته ومخاصمته… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحكة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحكة فأمّا الحكة. الجسد، فتفقد أحوال القرابات وافتقادهم، واحتمال التعب منهم. آفات الاصابع والآفة في الأصابع: دليل على محنة الولد. فإن لم يكن له ولد فهو دليل على إضاعة الصلوات. وقيل من رأى كأن خنصره قطعت غاب عنه ولده. ومن رأى بنصره قطعت، فإنّه يولد… الدماميل والدماميل مال بقدر ما فيها من… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحصبة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحصبة الحصبة: اكتساب مال من سلطان، وقيل هي تهمة. وأما الرعشة، فإنّها عسر في الأمور التي تنسب إلى ذلك العضو المرتعش. ومن رأى يده اليمنى ترتعش تعسرت عليه معيشته. فإن رأى فخذه يرتعش، دخل عليه عسر من قبل عشيرته وارتعاش الرجلين عسر في المال. الجذام وحكي أن رجلاً أتى بان سيرين فقال:… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الطاعون

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الطاعون والطاعون يدل على الحرب. وكذلك الحرب يدل على الطاعون. وجع الطحال وأما وجع الطحال: فدليل على إفساد صاحبه مالاً عظيماً، كان به قوامه وقوام أهله وأولاده، وأشرف معهم على الهلاك. فإن اشتد وجعه حتى خيف عليه الموت، دل ذلك على ذها… الدرن الدرن على الجسد والوجه كثرة الذنوب. الحدبة وأما الحدبة:… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحصبة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الحصبة والحصبة اكتساب مال من سلطان مع هم وخشية هلاك. وجع الظهر وأما وجع الظهر: فيدل على موت الأخ. فقد قيل موت الأخ قاصمة الظهر، وقيل وجع الظهر يرجع تأويله إلى من يتقوى به الرجل من ولد ووالد ورئيس وصديق، فإن رأى في ظهره ا… العمى ومن رأى كأنّ عينيه فقئتا، فإنّه… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصمم

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصمم وأما الصمم: فإنّه فساد في الدين. اللسان وأما اللسان، فهو ترجمان الإنسان، والقائم بحجته. فمن رأى لسانه شق ولا يقدر على الكلام، فإنّه يتكلمِ بكلام يكون عليه وبالاً، ويناله من ذلك ضرِر بقد ما رأى من ا… قطع الذكر ووضع في اذنه فإن كانت له ابنة، ورأى كأنّ ذكره انقطع ووضع… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الشرى

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الشرى والشرى مال سريع في فرح، وتعجيل عقوبة. الطاعون أما الطاعون: فهو الحزن، فمن رأى أنّه أصابه الطاعون أصابه حزن، كما لو رأى أنّه أصابه حزن أصابه الطاعون. ومن رأى كأنّ أعضاءه قطعت، فإنّه يسافر وتتفرق عشيرته. ل… ذهب شعر الجسد ذهاب شعر الجسد، ذهاب المال الورم والورم في النوم، زيادة في… Read More »