أرشيف القسم: تأويل الصلاة واركانها

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا إمام يصلي بالناس

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا إمام يصلي بالناس فإن رأى كأنّ الإمام يصلي بالناس وهو راكب وهم ركبان، فإن كانوا في حرب رزقوا الظفر صلاة الظهر في وقت العصر فإن رأى أنّه يصلي الظهر في وقت العصر، فإنّه يقضي دينه. فإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه، فإنّه يقضي نصف الدين أو نصف المهر، لقوله تعالى: ” فَنِصْفُ… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا إمامة الناس

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا إمامة الناس فإن رأى مَنْ ليس بإمامِ في اليقظة كأنّه يؤم الناس في الصلاة، كان للولاية أهلاً، نال ولاية شريفة وصار مطاعاَ. فإن أم بهم إلى القبلة وصلى به صفة تاما عدل في ولايته. وإن رأى في صلاتهم ناقصاناً أو زيادة أو تغيراً جار في ولايته، وأصابه فقر ونكبة من جهة اللصوص،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الاستغفار

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الاستغفار ومن رأى كأنّه يستغفر الله تعالى، رزق حلالاً وولداً، لقوله تعالى ” اسْتَغْفِرُوا رَبّكُمْ إنّهُ كَانَ غَفّاراً ” الصلاة جالسا فإن رأى كأنه يصلي قاعداَ من غير عذر، لم يقبل عمله السجود لغير الله فإن رأى أنّه سجد لغير الله تعالى، لم تقض حاجته، وقهر إن كان في حرب، وخسر إن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا التسليم في الصلاة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا التسليم في الصلاة فإن رأى كأنه سلم وخرج من صلاته على تمامها، فإنّه يخرج من همومه، فإن سلّم عن يمينه دون يساره صلح بعض أموره، فإن سلّم عن يساره دون يمينه فإنّه يتشوش عليه بعض أحواله. الفراغ من الصلاة و قضاها من رأى كأنّه فرغ من الصلاة وقضاها، نال من الله فضلاً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا التشهد في الصلاة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا التشهد في الصلاة فإن رأى كأنّه قاعد يتشهد، فرج عنه همه وقضيت حاجته. الصلاة في المزرعة فإن رأى كأنّه صلى في أرض مزروعة قضى الله دينه منها الصلاة فوق السطح ومن صلى بقوم فوق سطح، فإنه يحسن إلى أقوام يكون له بذلك صيت حسن، من جهة فرض أو صدقة. صلاة الجماعة فإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا التكبير

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا التكبير فإن رأى كأنّه يكبر الله: أتى مناه ورزق الظفر بمن عاداه. فإن رأى كأنّه يحمد اللهّ، نال نوراً وهدى في دينه. الصلاة على جنبة فإن رأى كأنّه يصلي على جنبه مرض. الاستغفار ومن رأى كأنّه يستغفر الله تعالى، رزق حلالاً وولداً، لقوله تعالى ” اسْتَغْفِرُوا رَبّكُمْ إنّهُ كَانَ غَفّاراً ” …… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعاء

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الدعاء فإن رأى كأنّه يدعو لنفسه خاصية، رزق ولداً لقوله تعالى: ” إذْ نَادى رَبّهُ نِدَاءً خَفِيّاً ” . فإن كان يدعو ربه في ظلمة ينجو من غم، لقوله تعالى: ” فَنَادى في الظُلَماتِ ” . وحسن الدعاء دليل على حسن الدين، والقنوت دليل على الطاعة، وكثرة ذكر الله تعالى دليل على… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا السجود لغير الله

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا السجود لغير الله فإن رأى أنّه سجد لغير الله تعالى، لم تقض حاجته، وقهر إن كان في حرب، وخسر إن كان تاجراً. التشهد في الصلاة فإن رأى كأنّه قاعد يتشهد، فرج عنه همه وقضيت حاجته. صلى صلاة الجمعة يوم الجمعة من رأى كأنّه صلى صلاة الجمعة يوم الجمعة، 1جتمعت له أموره المتفرقة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا السجود لله

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا السجود لله السجدة في المنام دليل الظفر، ودليل التوبة من ذنب هو فيه، ودليل الفوز بمال، ودليل طول الحياة، ودليل النجاة من الأخطار. فإن رأى كأنه سجد للّه تعالى على جبل، فإنّه يظفر برجل منيع. الصلاة في بستان فإن رأى كأنّه يصلي في بستان، فإنّه يستغفر اللهّ التكبير فإن رأى كأنّه يكبر… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة بالرجال و النساء

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة بالرجال و النساء ومن صلى بالرجال والنساء، نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس. ومن رأى أنّه أتمّ الصلاة بالناس تمت ولايته. الصلاة في الحلم قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ: الأصل في رؤيا الصلاة في المنام أنّها محمودة ديناً ودنيا، وتدل على إدراك… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة بالنساء

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة بالنساء فإن رأى أنّه يصلّي بالنساء فإنّه يلي أمور قوم ضعاف. فإن أمَّ بالناس على جنبه أو مضطجعاً وعليه ثياب بياض، وينكر موضعه ذلك، ولا يقرأ في صلاته، ولا يكبر، فإنّه يموت ويصلّي الناس عليه.وكذلك إن رأت امرأة كأنّها تؤم بالرجال ماتت، لأنّ المرأة لا تقدم الرجال إلا في الموت. فإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة جالسا

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة جالسا فإن رأى كأنه يصلي قاعداَ من غير عذر، لم يقبل عمله الدعاء فإن رأى كأنّه يدعو لنفسه خاصية، رزق ولداً لقوله تعالى: ” إذْ نَادى رَبّهُ نِدَاءً خَفِيّاً ” . فإن كان يدعو ربه في ظلمة ينجو من غم، لقوله تعالى: ” فَنَادى ف… السجود لغير الله فإن رأى أنّه… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة على جنبة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة على جنبة فإن رأى كأنّه يصلي على جنبه مرض. إمام يصلي بالناس فإن رأى كأنّ الإمام يصلي بالناس وهو راكب وهم ركبان، فإن كانوا في حرب رزقوا الظفر صلاة الظهر فإن رأى كأنّه يصلي فريضة الظهر في يوم صحو، فإنّه يتوسط في أمر يورثه ذلك عزاً حسب صفاء ذلك اليوم، فإن… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة فوق السطح

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة فوق السطح ومن صلى بقوم فوق سطح، فإنه يحسن إلى أقوام يكون له بذلك صيت حسن، من جهة فرض أو صدقة. التسليم في الصلاة فإن رأى كأنه سلم وخرج من صلاته على تمامها، فإنّه يخرج من همومه، فإن سلّم عن يمينه دون يساره صلح بعض أموره، فإن سلّم عن يساره دون… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في الحلم

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في الحلم قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ: الأصل في رؤيا الصلاة في المنام أنّها محمودة ديناً ودنيا، وتدل على إدراك ولاية ونيل رسالة، أو قضاء دين، أو اداء أمانة أو إقامة فريضة من فرائض الله تعالى. ثم هي على ثلاثة أضرب، فريضه وسنة وتطوع، فالفريضة منها تدل على ما قلنا،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في الحمام

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في الحمام فإن رأى كأنّه يصلي في مسلخ حمام، دل ذلك علىِ فساد يرتكبه، وقيل إنّه يلوط بغلام صلاة الجمعة من رأى كأنّه صلّى يوم الجمعة، فإنّه يسافر سفراَ ممتنعاً ينال خيراً وبراً ورزقاً وفضلاً. … يصلي وهم يصلون فرادي فإن صلى وحده والقوم يصلون فرادى، فإنّهم خوارج. الصلاة في المزرعة… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في المزرعة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في المزرعة فإن رأى كأنّه صلى في أرض مزروعة قضى الله دينه منها الصلاة فوق السطح ومن صلى بقوم فوق سطح، فإنه يحسن إلى أقوام يكون له بذلك صيت حسن، من جهة فرض أو صدقة. الدعاء فإن رأى كأنّه يدعو لنفسه خاصية، رزق ولداً لقوله تعالى: ” إذْ نَادى رَبّهُ نِدَاءً… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في بستان

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة في بستان فإن رأى كأنّه يصلي في بستان، فإنّه يستغفر اللهّ صلاة الظهر في وقت العصر فإن رأى أنّه يصلي الظهر في وقت العصر، فإنّه يقضي دينه. فإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه، فإنّه يقضي نصف الدين أو نصف المهر، لقوله تعالى: ” فَنِصْفُ مَا فَرَ… الصلاة في الحلم قال الأستاذ… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة من غير ركوع

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة من غير ركوع فإن رأى كأنّه قائم في الصلاة فلم يركع حتى ذهب وقتها، فإنّه يمنع الزكاة المفروضة، فلا يؤديها. الاستغفار ومن رأى كأنّه يستغفر الله تعالى، رزق حلالاً وولداً، لقوله تعالى ” اسْتَغْفِرُوا رَبّكُمْ إنّهُ كَانَ غَفّاراً ” … التسليم في الصلاة فإن رأى كأنه سلم وخرج من صلاته على… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة نحو الكعبة

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة نحو الكعبة فإن رأى أنّه يصلي نحو الكعبة، دل على استقامة دينه. الصلاة من غير ركوع فإن رأى كأنّه قائم في الصلاة فلم يركع حتى ذهب وقتها، فإنّه يمنع الزكاة المفروضة، فلا يؤديها…. التسليم في الصلاة فإن رأى كأنه سلم وخرج من صلاته على تمامها، فإنّه يخرج من همومه، فإن سلّم… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة نحو المشرق

  تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة نحو المشرق فإن صلى نحو المشرق، دل على ابتداعه واشتغاله بالباطل، لأنه قبلة النصارى. فإن صلى وظهره للقبلة في الصلاة دل على نبذه الإسلام وراء ظهره بارتكاب بعض الكبائر. شكر الله ومن رأى كأنه يشكر الله تعالى، نال قوة وزيادة نعمة. وإن كان صاحب هذه الرؤيا والياً، ولي بلدة عامرة،… Read More »

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة نحو المغرب

تفسير الاحلام وتأويل رؤيا الصلاة نحو المغرب فإن صلى نحو المغرب، دل على رداءة مذهبه وجراءته على المعاصي، لأنّه قبلة اليهود، وهم اجترؤوا على لمحذ الحيتان يوم سبتهم صلاة الظهر في وقت العصر فإن رأى أنّه يصلي الظهر في وقت العصر، فإنّه يقضي دينه. فإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه، فإنّه يقضي نصف الدين أو نصف… Read More »